Home

أتابع بحكم المهنة باستمرار الدراسات والخدمات التي تقدمها الشركات المتخصصة بالاتصال التسويقي والعلاقات العامة حول العالم، وقد لفت نظري مؤخراً تجربة شركة “Upthere, Everywhere” والتي تعتبر أول شركة من نوعها في العالم في ابتكار مفهوم “التوظيف الشبكي” إن صحت تسميته! وهو ما أود تناوله بهذه التدوينة بإذن الله لعلها تفيد المبدعين في الوطن العربي كتجربة وظيفية مختلفة، أو تلهم رواد الأعمال في تأسيس شركات تحقق التوازن بين استقطاب أفضل الكفاءات دون الحاجة للتكفل برواتبهم الباهظة أو مصاريف اقامتهم. كما أن هنالك معضلة دائماً ما تواجه الشركات الاستشارية ألا وهي أن جودة الخدمات تعتمد بشكل أساسي على جودة وخبرات أفرادها وهم بطبيعة الحال في تغير دائم أو ملتزمين بمشاريع أخرى في كثير من الأحيان.

“التوظيف الشبكي” هو أقرب تعريف عربي رأيته مقابل فكرة  ”e-ployment” التي ابتكرتها شركة “Upthere, Everywhere” حيث تعتبر مزيجاً من التوظيف التقليدي والعمل الحر “Freelancing” بحيث لا تملك الشركة مقراً لها ولا مكاتب، وإنما فقط مجلس إدارة يتغير بشكل دوري باستثناء المؤسسين..أما فريق العمل فهم أمهر المصممين والمحررين والمسوقين وغيرهم من الخبراء في هذه المجالات ممن تجمعهم منصة إلكترونية داخلية تظهر فيها المشاريع، وهم بدورهم يختاروا المشروع التي يريدوا الالتزام فيها من المنزل. كما تقدم الشركة لكل فريق منهجية لإدارة العمل وتشارك الأرباح. وبهذه الطريقة استطاعت الشركة استقطاب أفضل الكفاءات المتخصصة والاستفادة من الطفرة التكنولوجية، ناهيك عن دورها في توفير فرص وظيفية مرنة لربات البيوت من ذوي الخبرة أو حتى رواد الأعمال ممن لديهم شركات قائمة ويحبوا التعامل في مشاريع جديدة بصفتهم الشخصية.

نموذج العمل المبتكر هذا يظل محل تقييم، ولكنه كما ذكرت آنفاً تجربة تستحق النظر خصوصاً للعاملين في المجالات الاستشارية والخدمية مثلي، وقد أصدر مؤسسو الشركة كتاباً يذكر بالتفصيل مفهوم “التوظيف الشبكي” وتجربتهم فيه، مع مقارنته بأنظمة التوظيف التقليدية و العمل الحر، ويمكن طلبه من موقع أمازون الشهير تحت هذا العنوان:

e-ployment

شكراً للإضافة والتعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s