Home

أحرص كل عام على حضور الإعلان عن نتائج استطلاع الشباب العربي الذي تنفذه شركة أصداء -بيرسون ماستيلر.  هذا الاستطلاع يصنف الأكبر من نوعه حيث يغطي آراء 3500 شاب وشابة في 16 دولة عربية. وما أود تناوله بايجاز في هذه التدوينة هو بعض النتائج المرتبطة بدولة الكويت وشبابها:

  1. يعتبر الشباب الكويتي الأكثر تفاؤلاً بمستقبل الديمقراطية وجدواها مقارنة بالشباب العربي قاطبة، وذلك على الرغم من تداعيات الربيع العربي التي غيرت من مفاهيم الشباب.
  2. الشباب الكويتي يصنف الثاني عربياً بمدى إيمانه بقدرة حكومته على مواجهة تمدد “داعش” في المنطقة وتأثيرها على الأحداث الداخلية لكل دولة، وذلك بنسبة 77% من إجمالي العينة التي تم استطلاعها.
  3. تصنف الكويت بالمرتبة الثامنة عالمياً كأفضل الخيارات للإقامة بين أوساط الشباب العربي، وبذلك تتفوق على بريطانيا وتركيا وغيرها من الدول.
  4. حلت دولة الكويت بالمرتبة العاشرة عالمياً كأفضل حليف يراه الشباب العربي لبلدانهم، والتي تعود لأسباب سياسية أو اقتصادية أو إنسانية أو غيرها.
  5. يشعر 90% من الشباب الكويتي بالقلق من إنخفاض أسعار الطاقة والنفط، وهي النسبة الأعلى بين الشباب العربي.

تمثل النسب أعلاه دلالات عامة حول تطلعات وآراء الشباب الكويتي والعربي حول دولة الكويت، وهي بلا شك بيانات بحاجة للمزيد من التمحيص والتحليل للخروج بتشخيص واقعي وحلول عملية تلبي طموحات جيل المستقبل. إن أهمية البحوث واستطلاعات الرأي في المجتمعات مسألة في غاية الأهمية وينبغي أن نعطيها الاهتمام الكافي كما هو الحال في القطاع التجاري مع أبحاث السوق.

وختاماً، لمن أراد الاستزادة والاطلاع على بيانات أكثر حول استطلاع رأي الشباب العربي 2015، فمن الممكن الاطلاع على العرض التوضيحي في الرابط أدناه:

http://www.arabyouthsurvey.com/ar

شكراً للإضافة والتعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s