Home

التطور التكنولوجي كان سبباً في أُفول نجم مهن، وظهور مهن أخرى في المقابل. من جانب آخر، هنالك العديد من المهن التي تأثرت بشكل غير مباشر من التطور التكنولوجي ومنها العلاقات العامة..وهذا ما أود تناوله في هه التدوينة بإذن الله..

ما ألهمني لكتابة هذه التدوينة هو حديثي مع مجموعة أصدقاء من ممارسي العلاقات العامة في الكويت، حيث استغرت شبه الاجماع على تراجع هذه المهنة، وبالذات على صعيد الشركات الاستشارية المتخصصة بالعلاقات العامة والاتصال ،وبالتالي احتمالية اختفاءها تماماً خلال السنوات الـ5 القادمة! ومرد ذلك من وجهة نظرهم أن الثورة التكنولوجية، وبالذات في مجال وسائل التواصل الاجتماعي باتت منافساً، بل وبديلاً أكثر قوة وأقل تكلفة!

ومن وجهة نظري، فأختلف بطبيعة الحال مع هذا التوجه لعدة أسباب أهمها أن وسائل التواصل الاجتماعي ما هي إلا قنوات مكملة لغيرها من القنوات التي لم تختف بظهور من بعدها، وأعني بذلك الصحافة، والتلفزيون، والسينما، والراديو، والمسرح، وووووو…

ومن جانب آخر، أود الوقوف قليلاً للتعليق على واقع العلاقات العانة في دولتي الحبيبة الكويت، وذلك بشكل ملخص في النقاط التالية:

–  العلاقات العامة مهنة تتعامل مع البشر، لذا عليها مواكبة التغيرات المجتمعية وطرق تواصل الناس مع بعضهم

– المهنة- كما هو حالها في كثير من دول وطننا العربي- تحتاج لتسويق مكانتها وأهميتها، أو كما يقول أهل المهنة: PRing the PR!

– دور الجمعيات المهنية شبه غائب عن دعم المهنة والعاملين فيها

– أرى شخصياً أن العلاقات العامة تنمو وتتطور حين ننظر لها أنها مهنة تلبي حاجات “المجتمع” أكثر من “السوق”، فالأولى تعني الناس وقناعاتهم والثانية الزبائن وجيوبهم!

– في كل مجتمع ودولة هناك خدمات وممارسات تحظى بالقبول أكثر من غيرها، وفي الكويت أرى مستقبل العلاقات العامة في تفعيل التواصل من خلال الحراك السياسي، والمشروعات الصغيرة، والحملات المجتمعية

بالمختصر، ظهور التواصل الاجتماعي ليس بديلاً لمهنة العلاقات العامة في الكويت أو غيرها، وإنما هي فرص إضافية ينبغي توظفيها وتضمينها كمكون داعم في الحملات والبرامج والخدمات التي تقدمها الشركات الاستشارية أو القطاع الخاص أو حتى الجهات الحكومية. إن العلاقات العامة مهنة مرتبطة بالتخطيط والابداع والتواصل، وأي مهنة كهذه تتمحور حول الناس وحياتهم من الصعب اختفاءها..إلا إن هم اختفو!

شكراً للإضافة والتعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s