Home

من أبرز ما يميز العلماء والمفكرين هو النظر والتفكر في أمور تغيب عن أذهان العامة، ومثالي اليوم على ذلك هو نظرتهم للعب..

لدى أهل التسويق والإدارة مفهوم تقوم فكرته على ابتكار الألعاب للأغراض التدريبية أو التوعوية وهو ما يعرف تسميته بـGamification. وملخص هذا المفهوم أن الإنسان يكون أكثر تفاعلاً وتقبلاً للمعلومات ليس من خلال التلقين والتوجيه المباشر فحسب، بل من خلال التفاعل والتحدي الممزوج بالمتعة وهي سمات تبرز في الألعاب الجماعية والفردية على حد سواء.

حين اغتربت في عام ٢٠٠٢ كنت أواجه تحديات مالية عدة على الصعيد الشخصي نظراً لحداثة التجربة، ولم تفلح قراءاتي وتجاربي بتعليمي أسس إدارة الموارد المالية الشخصية بشكل كاف، بقدر مشاركتي في نادي “كاش فلو دبي”. هذا النادي كان يجمع بشكل شبه أسبوعي عشرات الموظفين للمنافسة على لعبة لوحية تحمل الاسم ذاته “كاش فلو”، لمؤلفها روبرت كيوزاكي صاحب الكتاب الشهير “الأب الغني..الأب الفقير”. اليوم أنا أكثر إيماناً بأسلوب التعليم والتدريب من خلال اللعب ومنه أسست مشروع “فلس بلانيت” لنشر الثقافة المالية بين أوساط الجيل الصاعد.

وعلى ذكر الألعاب اللوحية كوسيلة للمتعة والمعرفة، فتعتبر “مونوبولي”- مع تحفظي على مخرجاتها- من أشهر الألعاب في تعليم التخطيط والاستثمار العقاري. مع العلم أن هدفها الأساسي حين أنتجت مع بدايات الـ١٩٠٠ كان لكشف جشع المحتكرين وخططهم حيث كانت تحمل اسم “The Landlord’s game”. ولكن بعد انتشار هذه اللعبة الشهيرة مع مرور الوقت باتت هي من يغرس قيم الجشع والاحتكار في نفوس لاعبيها!

أعود لمفهوم ابتكار الألعاب “Gamification” لأقول أنه ليس مقتصراً على الألعاب اللوحية بل يشمل كذلك الألعاب الإلكترونية أو الجماعية، كما أن استخداماته تشمل مختلف مجالات العمل المهني وإن كان لأهل الإدارة وفروعها السبق والتميز في ذلك..

شكراً للإضافة والتعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s