Home

يكثر الحديث عن نمطية مواضيع خطب الجمعة وأساليب الدعوة والموعظة، ومردّ ذلك لأسباب عدة يأتي في مقدمتها أسلوب التسويق لهذا الخطاب الديني وللقائمين عليه..وهو موضوع هذه التدوينة بإذن الله..

أذكر حين كنت طالباً في جامعة الشارقة كان أستاذنا الدكتور إبراهيم الحوسني يدرّس مساقاً يحمل اسم “الاتصال في التراث العربي والإسلامي” على ما أذكر. وملخص هذه المادة هو التأصيل لعلم الاتصال وما يرتبط به من مواضيع في التسويق والعلاقات العامة كعلم تعود جذوره إلى عصر الجاهلية أو ما قبله..حيث قام الدكتور من خلال مادة الكتاب ذكر شواهد علمية على ممارسة الاتصال بأشكال عدة انفرد من خلالها العرب والمسلمين كالشعر العربي والخطابة والسرد القصصي ثم القرآن والدعوة الدينية وغيرها.

هذا التاريخ الطويل لممارسة الاتصال في إيصال الأفكار في التاريخ العربي والإسلامي لم ينتج عنه نضوج لهذه الممارسة في وقتنا هذا رغم وجود بعض التجارب التي سأتطرق لها بإذن الله.

إن تجربة مثل معرض “١٠٠١ اختراع واختراع من الحضارة الإسلامية” الذي أقيم في عدد من مدن العالم الأمريكية والأوروبية والعربية فكرة رائعة في تعزيز رابط الدين بالعلم والتفكًّر. ونفس الشئ ينطبق على مختلف المعارض والمتاحف والفنون التي تروّج لذلك.

وعلى مستوى الشخصيات التي تروّج للخطاب الديني بشكل مدروس أو عفوي فهناك من أخذ هذا الدور مع إعطاءه حقه من البحث والإخراج بثوب جديد كما هو الحال مع عدد من الشباب الذي أحسنوا التعامل مع الإعلام ومتطلباته مثل أحمد الشقيري ومشاري الخراز وعمرو خالد ومصطفى حسني وغيرهم. ولعله كان سابقاً التعامل مع الإعلام أو تحقيق إيراد مادي مع الجهود الدعوية مبعث حرج لذلك تواضعت الإمكانيات والنتائج لذلك، ولكنهم كانوا من القلة التي كسرت هذا الحاجز وتعاملت معه بشكل صحيح.

وأذكر في ذلك محادثة مطوّلة قضيتها مع أحد الدعاة الجدد على الهاتف منذ عدة سنوات محاولاً إقناعه بتقاضي مبلغ يليق بما يقدمه من جهد ووقت في برنامجه الجديد على إحدى قنوات الام بي سي، لكنه كان مترددًا ويميل للرفض ظناً بأن النية ستكون غير صافية..حتى بادرني بعد فترة برسالة مفرحة بقبوله بل واستثماره للإيرادات في تطوير إمكانيات إنتاج وإخراج برنامجه بدل ضياع وقته في اللهث وراء الرعايات المشروطة!

الحديث في تسويق الخطاب الديني يطول لكنه لا ينتهي، ولا بد لنا من الوقوف عنده بين الحين والآخر وتشجيع كل المبادرات التي تسير في اتجاه التطوير والتجديد.

شكراً للإضافة والتعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s