Home

لو حصلت على مبلغ يوازي راتبك الشهري لمدة 10 سنوات مقدماً، فهل ستستمر على رأس عملك؟

لو طرحنا هذا السؤال على أحد أجدادنا في زمن الغوص لكانت إجابته قطعاً بالإيجاب، في حين أن إجابة نفس السؤال في هذا الزمن تتطلب الكثير من التفكير والتردد، وربما الرفض بعد حين! فما هو الفرق؟

وقبل أن أجيب على ذلك أود القول أنه في بعض الأحيان، حين يطرح الإنسان سؤالاً غير تقليدياً على نفسه يجد أمامه الآفاق تتوسع نحو رحاب أوسع..وهو ما أود مشاركته معكم في هذه التدوينة بإذن الله..

وعودة إلى موضوع العمل وأهميته..نحن نقول بأنه في العمل والوظيفة اليوم ما هو أبعد من المادة، بل هو إثبات للذات وفرصة لبناء العلاقات وخوض التحديات واكتساب المعرفة والمهارات..وغيرها الكثير. كل ما سبق جميل ومقنع، ولكن يتبادر من وراءه السؤال التالي: كيف سيكون شكل الحياة مستقبلاً بحيث تختلف دوافع العمل ومبرراته؟ هل سنصل لمرحلة يكون فيها العمل خياراً مع تحول الاقتصادات الحديثة نحو المعرفة والابتكار والاعتماد على التكنولوجيا؟

إن كانت التكنولوجيا ستحل محل كثير من الوظائف التقليدية اليوم كما حصل سابقاً مع اختفاء كثير من الوظائف في المصانع مع أتمتة العمليات، فكيف سيكون حال مهام الإدارة في مجال الموارد البشرية والتحفيز والرضى الوظيفي؟

هنالك الكثير من الأسئلة على شاكلة السؤال المطروح آنفاً في بداية التدوينة، وهي جميعها تجعل من الإنسان يغوص في أعماق ذاته للبحث عن دوافعه الحقيقية في مسيرة الحياة..فجرّبوها وشاركونا تجاربكم!

شكراً للإضافة والتعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s