Home
  • لو لم يكن هناك فرقاً في سلوك الشراء، فلماذا تختلف المسمّيات؟  “مستهلك” و”زبون” و”عميل” و”متعامل” و”نزيل”..؟:) 

  • عملية شراء أي منتج أو خدمة عادةً، ليست قراراً وليد اللحظة..  

  • خبراء التسويق قاموا بتحليل السلوك الشرائي لدى الناس من خلال تطبيقات ومفاهيم علوم النفس والاجتماع والاقتصاد

  • الجهود الترويجية والتسويقية التي تنفّذها العلامات التجارية تعتمد بشكل كبير على فهم سلوك زبائنها ومعرفة طرق إتخاذهم لقرار الشراء

  • عملية تحليل القرار الشرائي التي يقوم بها خبراء التسويق عادةً، تهدف لمعرفة طريقة تفكير الزبون وسلوكه قبل وأثناء..وبعد عملية الشراء  

  • معرفة مكونات عملية اتخاذ القرار الشرائي مهمة لنا “كمستهلكين”.. فهي تساعدنا على فهم المؤثرات التي تدفعنا للشراء  

  • من المؤثرات في عملية الشراء: الحالة النفسية للزبون، مركزه الاجتماعي والمهني، جنسه وعمره، المجاملات..وغيرها 

  • خبراء التسويق يهمهم كثيراً معرفة: متى وكيف وأين “يشتري” الزبون منتج ما..أو لايشتريه! 

  • تأتي مفاهيم تحليل سلوك المستهلكين بمسمّيات مرادفة مثل: السلوك/القرار الشرائي، Consumer Behavior، السلوك الاستهلاكي..وغيرها 

  • “قبل” عملية الشراء، يبحث الزبون عادة عن مصادر تعطيه معلومات حول ما يرغب فيه..شطارة الشركات تتجلى بتوفير هذه المعلومات أو ضمان رضى الزبائن السابقين للترويج لها!

  • عالم الانترنت فتح على الشركات باب عرض الانطباعات لزبائنها السابقين (Reviews)..والتي تؤثر بشكل كبير على قرارات الزبائن المحتملين  

  • “أثناء” عملية الشراء، يبحث الزبون عادة عن أكبر قدر من المميزات والخصومات الاضافية لما يرغب في شراءه

  • “بعد” عملية الشراء، يبحث الزبون عادة عن الخدمة الممتازة لما بعد البيع من حيث الصيانة أو تواصل العلاقة مع الشركة

  • هناك عدة تقنيات تسويقية مبتكرة تستخدمها الشركات للتأثير في أو لتحليل سلوك الزبون..إلى جانب الطرق التقليدية طبعاً..   

  • من تقنيات التسويق، طريقة وأماكن عرض المنتجات في المحل..

  • من يعمل في الجمعيات التعاونية يدرك حجم ” استماتة” الشركات لعرض منتجاتها في مستوى النظر..وخصوصاً المنتجات قصيرة الصلاحية! 

  • من تقنيات التسويق، الرحلات الترويجية (Familiarization Trips) من خلال إطلاع  الاعلاميين على عملية إنتاج المنتج وتجربته قبل الاطلاق

  • من تقنيات التسويق،عضويات الولاء(Loyalty memberships) وهي توفير مميزات خاصة لحاملي البطاقات لضمان الحفاظ على ولاءهم للعلامة التجارية

  • من تقنيات التسويق، التسويق الشفهي (Word Of Mouth) من خلال تحفيز الناس على القيام بمهام الترويج عن منتجات الشركة نتيجة رضاهم عنها

  • من تقنيات التسويق، إدارة العلاقات التسويقية (Relationships Marketing) ويعتمد على الحفاظ استراتيجياً على علاقات الزبائن”المرغوب بهم”

  • من تقنيات التسويق، مفهوم التسويق العصبي(Neuro-marketing)ويرتبط غالباً بالجانب البحثي لقياس مدى تفاعل الشخص وتأثره بالجهود التسويقية

  • مفهوم التسويق العصبي (Neuro-marketing) يدرس مدى تفاعل الشخص وتأثره بالجهود التسويقية من خلال دراسة إشارات عقله الباطن  وغيرها

  • في 1983، استخدمت “بيبسي”  التسويق العصبي لمعرفة مدى قدرة زبائنها على تمييز مذاق منتجهم المفضل..شاهدوا الفيديو:)

  • جمعيات ولجان حماية المستهلك تعمل عادة على كشف كل استغلال أو تحايل في عمليات البيع وتوعية المجتمع بها   

  • إن قرار الشراء الصائب مختلف بالتأكيد من شخص لآخر، لكن الأهم أن تكون أنت من يحدد معايير الاختلاف وليس الشركة المنتجة

تاريخ النشر: 6 يوليو 2012

شكراً للإضافة والتعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s