Home
  • في كثير من الأحيان، نفقد إنتباهنا حين نستمع لخطبة الجمعة أو محاضرة دراسية أو إجتماع عمل ..رغم أن المعلومات مهمة لنا، فما السبب؟      

  • لا تعوّل كثيراً على جودة معلوماتك في كسب إهتمام الناس، ما لم تكن طريقة عرضها بنفس المستوى أو أفضل     

  • انتشرت مؤخراً  مجموعة من الأساليب المنهجية في عرض الأفكار للآخرين بطريقة سلسة ومركّزة تعتمد على أسلوب السرد القصصي أو”“Storytelling     

  • يعتمد مفهوم “السرد القصصي” على ربط أهم مكونات الموضوع أو الحوار في قالب واحد، يتضمن سلسلة من الأحداث التي تسترعي إنتباه المستمع       

  • يمكن استخدام أسلوب “السرد القصصي” في مجالات: إجتماعات وعروض العمل، الحوارات العامة، الخطب الدينية والسياسية، الإعلام والتسويق..إلخ     

  • أسلوب “السرد القصصي” هو أسلوب مختلف ومتطور لأسلوب “رواية القصص”    

  • “السرد القصصي” يعتمد على تمكين كل شخص من تحويل قضاياه اليومية أثناء مشاركتها مع الآخرين (إعلامياُ أو مجتمعياً) لقصة مثيرة للإنتباه!      

  • ما يميّز أسلوب “السرد القصصي” أنه يقوم على أسس واضحة وخطوات مرتبة في استخدامه لأي موضوع أو قضية تود الترويج لها أو إقناع الناس بها     

  • يتشابه أسلوب “السرد القصصي” مع طريقة “رواية القصص” في ربط الأحداث ووضع حبكة للموضوع فضلاً عن وجود أبطال ينقلون تفاصيل الحدث للمستمعين      

  • في العمل الخيري مثلاً، أيهما أكثر تأثيراً: برنامج مباشر يشرح قصص الحالات المحتاجة بكافة أبعادها أم طاولة تبرعات مليئة “بالكوبونات”؟      

  • في العمل الخيري مثلاً،من الممكن أن تستشعر تجربة طفلة محرومة من التعليم وتساهم في تغيير حياتها حين تتابع حملات @DubaiCares أو @Me36a2     

  • في المجال الإداري والاستشاري، هل سمعتم بـ”باربارا مينتو”؟:)      

  • قررت السيدة “مينتو” العمل كأول إمرأة في شركة الاستشارات العالمية “ماكينزي”، متحدية بذلك النظرة التقليدية تجاه المرأة..      

  • استغل زملاء “مينتو” وجودها كإمرأة وحيدة بتهميشها وإعطاءها أعمال إدارية متعبة كي تعلن إنسحابها من “ماكينزي” بداعي الملل أوالضغط..     

  • يضيع وقت “مينتو” يومياً في “تنسيق” العروض التقديمية التي يشرف عليها زملاءها الرجال دون تذمر منها أو ملل!      

  • كان أسلوب “مينتو” في “تنسيق” العروض يحظى بقبول الإدارة والعملاء، مما أسهم في إنتقالها لأفرع الشركة في أوروبا..لنفس المهمة!:)      

  • بعد فترة، قررت “مينتو” الاستقالة، لأنها أرادت أن تركز على إختراعها الجديد الذي شكّل ثورة في عالم الاستشارات والسرد القصصي في وقت لاحق!     

  • حين استقالت “مينتو” من شركة “ماكينزي العالمية” بدأت بتدريس مشروعها “هرم مينتو”  لمستشاري “ماكيزي” وجامعة “هارفارد” وغيرها حتى اليوم!     

  • “هرم مينتو” الشهير يعتمد على طريقة إحترافية ومؤثرة في تنسيق المعلومات في عروض العمل على أساس علمي وقصصي..      

  • هنا خطوات تنفيذ “هرم مينتو” لعرض المعلومات على طريقة السرد القصصي    

  • هناك طرق مبتكرة أخرى لجذب إهتمام المستمعين بالإعتماد على إستخدام الحواس الـ5 في تخيل  تفاصيل الموضوع! 

  • في مجال الإعلان، لدى شركة “كوكا كولا” هذا الإعلان الجميل في توصيل رسالتها الإعلانية بأسلوب قصصي مع كل زجاجة:)   

  • في مجال الإعلان، لدى”ماكدونالدز” هذا المقطع في توصيل رسالته الإعلانية بأسلوب قصصي يعزز من أهمية وقت العائلة:

  • في مجال الإعلام، تعمد الصحف والقنوات اتلفزيونية على تجسيد الأخبار على شكل قصص خبرية لتصوير حجم المعاناة أو الإنجاز في حياة الشعوب..     

  • القنوات الإخبارية مثلاً تدرك أن السبق ليس كل شيء، فالقصة الخبرية التي وراءه تعني الكثير للمشاهدين..     

  • القصة الخبرية التي تأتي لعرض ما يحصل في مخيمات اللاجئين السوريين مثلاً، ونقل مشاعرهم للمجتمع الدولي أكثر صدىً من تصريح حكومي جاف!     

  • صحيفة @emaratalyoum مثلاً، يندر أن تنشر أخباراً رسمية في صفحتها الأولى! فبالغالب تنشر قضية إنسانية واحدة فقط ، وتطلب التدخل لحلها     

  • القرآن الكريم بلا شك يعبّر عن سرد قصصي رائع من خلال تصوير المشاهد وتفعيل الحواس بها بطريقة آسرة، وإن تكررت نفس القصة..     

  • قصة موسى عليه السلام مثلاً، ذكرت في القرآن الكريم 136 مرة تقريباً، لكنها عُرضت بزوايا وتفاصيل مختلفة لم تنتقص من معناها وتشويقها!     

  • الدكتور @zuhairalmazeedi بنى نظرية تسويقية في تصوير الإعلانات سمّاها “زمرّد”..تقوم أساساً على أسلوب سورة يوسف في السرد القصصي!      

  • نحن بحاجة لقوالب عربية في السرد القصصي كي نستعين بها في إعداد الخطب الدينية والكلمات السياسية التي تتسم بالإسهاب عادة رغم أهميتها     

  • في المختصر يظل أسلوب “السرد القصصي”  أسلوب مميز يقابله عدة أساليب أخرى في نقل المعلومات وكسب إهتمام الجمهور

تاريخ النشر: 4 مايو 2012

شكراً للإضافة والتعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s