Home
  • ما هو الاتصال؟..هو عملية متكاملة، أوسع من ما نقوم به من “تواصل” عبر الهاتف وأجهزة التكنولوجيا  

  • الاتصال عملية نمارسها يومياً في إيصال أفكارنا ورسائلنا بشكل شخصي، أوعبر وسيلة اتصال جماهيرية كالتلفزيون والخطب العامة وغيرها   

  • أحد أساتذتي السابقين في جامعة الشارقة، ذكر لي مرة أن استخدام مسمى “الاتصال” بدل “الإعلام” في تسمية الكلية ومنح الدرجات الأكاديمية يعود لكونها ذات دلالة أشمل وأدق

uos

  • الاتصال يشمل “التواصل” شخصياً مع الناس أو “إعلامهم” عبر الوسائل المختلفة   

  • مكونات العملية الاتصالية فردياً أو مجتمعياً: الطرف المرسل- الرسالة المطلوب إيصالها- الطرف المستقبل- التفاعل..وغياب أي منها يقطع عملية التواصل!   

  • من أكثر ما يقلق القائمين بالاتصال كحكومات أو شركات أو حتى أفراد..هو وجود عائق “لغوي” أو”ثقافي” أو”تقني” أمام توصيل رسائلهم للجمهور   

  • فكرة “الاتصال المجتمعي المتخصص” جاءت لضمان إيصال الأفكار والرسائل التي توجهها الحكومات أو الشركات لجماهيرهم بوضوح ودون حواجز ‎ 

  • “الاتصال المجتمعي المتخصص”  يعتمد على إحترام الاختلافات بين البشر وخلفياتهم..والتواصل معهم بأنسب الطرق لإيصال الفكرة    

  • فكروا معي في الأسئلة التالية لمعرفة أهمية “الاتصال المجتمعي المتخصص” ..    

  • كيف تتواصل الحكومة أو الشركات السعودية مع مليونين حاج سنوياً قد لا يتقنون سوى لغاتهم الأم؟   

  • كيف يحفّز الرئيس الأمريكي مشاعر الوطنية مثلاً في نفوس مجتمع متنوع الأصول والأديان والخلفيات والمواقف؟   

  • الأقليات الدينية أو العرقية والشواذ وغيرهم، لهم حقوق وحريات في المجتمعات الغربية الديمقراطية..فما السبيل للتواصل معهم؟    

  • كما أن جمعيات المجتمع المدني الخاصة بالنساء والجماعات الدينية والشبابية..تمارس “الاتصال المجتمعي المتخصص” مع جماهيرها والحكومة    

  • كما قد تجد من المبالغة وجود مجلات متخصصة في ريادة الأعمال للسود مثلاً..فلم أكن أتوقع أن تجاربهم في عالم الأعمال مختلفة عن غيرهم!    

  • طرق التأثير في الشباب والمراهقين مبنية على تحريك العواطف وإستمالة قادة الرأي فيهم..أليس من البديهي أن يكون التواصل معهم مختلفاً؟   

  • تعتمد الحكومات والشركات على البرامج الرياضية والرعايات للفعاليات الترفيهية والأفلام ومسابقات الراديو وتلفزيون الواقع للوصول المراهقين    

  • كيف تستوعب الجاليات الآسيوية مثلاً مواعظ خطيب الجمعة بالعربية في مساجدنا؟   

  • هل تشعر بالراحة حين تشاهد مطاعم تقدم الأكل الحلال في أوروبا؟ الإجابة ستعكس لك مدى كفاءة الاتصال المجتمعي المتخصص لتلك الشركات:)   

mcdonalds-halal

  • حين تغيَر شركة طريقة إعلاناتها التلفزيونية أو خدماتها استجابة لطبيعة المجتمع..فهذا يسمى تسويق دولي يتماشى مع “الاتصال المجتمعي المتخصص”    

  • وكان لدول الخليج دور رائد بإنشاء مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك..”افتح يا سمسم” كان عملاً رائعاً في ممارسة “الاتصال المجتمعي المتخصص”    

  • معلومة: يقدر حجم سوق “الاتصال المجتمعي المتخصص”  في الولايات المتحدة الأمريكية اليوم بحوالي 2 تريليون دولار!    

  • شركة @ASDAABMPR لديها هذا الاستطلاع الذي يقيس هموم وطموحات الشباب العربي..العديد من الحكومات والشركات تستعين بمخرجاته  

  • في مجال التسويق، تقدم الشركات الاستشارية استراتيجيات تسويقية متخصصة في التواصل مع المرأة لعملاءها

  • نفسية المرأة وخصوصيتها تنعكس على طريقتها في التسوق وإقتناء المنتجات..فكيف تخاطبها الشركات من منطلق تسويقي؟   تخصيص المرأة في جهود التسويق عن غيرها من فئات المجتمع يرجع للقوة الشرائية الضخمة التي تمثلها..85%من مشتريات العلامات الفاخرة للنساء!

  • تعتمد الحكومات والشركات مثلاً على البرامج الخيرية والأسرية والرعايات للفعاليات الصحية والترويجية للوصول لفئة النساء

تاريخ النشر: 9 مارس 2012

شكراً للإضافة والتعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s